منتدى عملات لهواة العملات والطوابع

عزيزى الزائر
أهلا ومرحبا بك
كل عضو بالمنتدى يرحب بك ويتمنى
أن تشاركنا هوايتنا وتسعد بقضاء
وقت طيب بمنتدانا الذى هو منتداك
منتدى عملات لهواة العملات والطوابع

منتدى خاص لهواة العملات والطوابع


    ۩۞۩ تاريخ طابع البريد ۩۞۩

    شاطر
    avatar
    yoyo
    عضو ماسى
    عضو ماسى

    عدد المساهمات : 251
    تاريخ التسجيل : 15/03/2010

    ۩۞۩ تاريخ طابع البريد ۩۞۩

    مُساهمة من طرف yoyo في السبت مايو 08, 2010 10:33 pm

    تاريخ طابع البريد


    [color=blue]طابع البريد post stamp مصطلح يطلق على وريقة مصمغة ذات قيمة محددة تحمل صورة أو رسماً أو زخارف رمزية ورقما يدل على ثمنها تلصق على المراسلات البريدية دلالة على أنها «خالص الأجرة».

    لمحة تاريخية
    تعد بريطانيا أول دولة تبنت طوابع البريد عام 1840 ، وكانت إدارات البريد قبل ذلك تعاني صعوبات في تحصيل ما يترتب لها من أجور و ما تتحمله من خسائر نتيجة «الدفع عند التسليم»، إلى أن تقدم الإنكليزي رولند هيل Rowland Hill مطلع عام 1837 باقتراح «إصلاح البريد» وتوحيد أجرة الرسائل على أساس الوزن بغض النظر عن المسافة، و«تخليص الرسالة مسبقاً» باستعمال أوراق مدموغة يكافئ ثمنها أجرة البريد، تلصق على الغلاف سميت «طابعاً» stamp. ووُضِع الطابع في التداول ابتداء من 6 أيار1840. حمل أول طابع رسماً جانبياً لرأس الملكة فكتوريا (1819-1901) على خلفية سوداء بقيمة بنس واحد. وقد عرف هذا الطابع بسبب قيمته ولونه باسم «البنس الأسود».

    كانت الطوابع أول عهدها مستقيمة الحواف غير مخرمة تطبع على طروس، يفصل الطابع الواحد منها عن الطرس بالمقص، وفي عام 1847 اقترح تثقيب محيط الطوابع ليسهل فصلها عن الطرس فصار لها شكل الحواف المخرمة المعروفة اليوم.

    حذت بقية دول العالم حذو بريطانيا فكانت البرازيل الثانية في إصدار طوابع سميت «عين الثور»، وفي عام 1847 بدأت الولايات المتحدة الأمريكية تصدر طوابعها البريدية، وتأخرت فرنسا في استعمال الطوابع حتى بداية العام 1848 غير أنها كانت أول دولة تستعمل طوابع.
    ولم يقتصر استعمال الطوابع البريدية على تخليص الرسائل بل تعداها إلى تخليص البرقيات والمطبوعات والطرود والحوالات البريدية والمواد المسجلة المؤمن عليها والرسوم.

    أسس إصدار الطوابع البريدية
    تبنى الاتحاد البريدي العالمي طوابع البريد منذ تأسيسه، وحصرت اتفاقية البريد حق إصدار الطوابع البريدية بإدارات البريد وحدها. ونصت اتفاقية البريد العالمي على تبادل إصدارات الطوابع بين الدول عن طريق المكتب الدولي، وأن تختار موضوعاتها لتساعد على تعميق التفاهم بين الشعوب وتوثيق عرى التعاون بين الدول.
    ولأن الطابع وثيقة إبرائية ودليل قاطع على أن أجرة البريد مدفوعة فإن إدارات البريد تحرص على أن تكون طوابعها مميزة وخاضعة لرقابة مشددة، تعد كل إدارة منها برنامجا سنويا لإصداراتها تحدد فيه مناسبة إصدار الطابع وتاريخه وقيمته، وتكلف متخصصين تصميم طوابعها. ويستعمل ورق خاص في طبع الطوابع وبإشراف فنيين.



    أنواع الطوابع البريدية
    استوجب تطور الخدمات البريدية والمجتمعات استعمال الطابع في مجالات كثيرة فتعددت أنواعه وتشعبت استخداماته.

    طوابع البريد العادية:
    وهي الأكثر استعمالاً ويطلق عليها اصطلاحاً «الاصدارات العادية» emissions ordinaires وتتألف عادة من فئات مختلفة تتناسب مع التعرفة المطبقة وتطبع بكميات كبيرة وتحمل صور الملوك والرؤساء والمشاهير أو معالم البلاد السياحية والدينية والثقافية والمشاريع الاقتصادية والعمرانية المميزة.

    طوابع البريد الجوي:
    ظهرت بعد أن شاع استعمال الطائرات في نقل البريد وتحمل عبارة «بريد جوي» أو صورة طائرة تميزها من الطوابع العادية، وتزيد قيمتها عنها لأنها تشتمل على العلاوة الجوية.
    طوابع البريد الحكومي: وهي لا تختلف عن طوابع البريد العادي إلا برسومها وزخارفها المبسطة غالباً، وتخصص لاستعمال الدوائر الحكومية والرسمية فقط، وقد تكون طوابع بريد عادي من فئات التخليص الداخلي وشحت بعلامة أو كتب عليها «رسمي» أو «حكومي».

    طوابع البريد العسكري:
    وهي طوابع تصدرها بعض إدارات البريد للتخليص على رسائل العسكريين زمن الحرب، ولا تباع في مكاتب البريد، فئاتها محدودة ولا تزيد قيمتها على أجرة الرسالة العادية في التخليص الداخلي.

    طوابع البريد المخصصة للمشروعات الخيرية والإنسانية:
    وهي مجموعات طوابع شرعت بعض إدارات البريد في إصدارها منذ بداية القرن العشرين وتحمل علاوات إضافية على فئة الطابع الأصلي يرصد ريعها لمساعدة الجمعيات الخيرية كالصليب والهلال الأحمرين ورعاية الشباب واللاجئين وغيرها. ولا تدخل العلاوة الإضافية في حساب أجور التخليص.

    طوابع البريد الموشحة:
    تلجأ إدارات البريد أحياناً إلى توشيح بعض طوابعها أو كلها لتبديل موضوعها أو فئتها أو عائديتها حين تدعو الحاجة في حالات خاصة طارئة كتعديل التعرفة أو نفاد فئة منها، وتعد الطوابع الموشحة إصداراً جديداً
    طوابع البريد الخاصة بالمنظمات الدولية:
    في العام 1922وشحت إدارة البريد السويسرية بعض طوابعها بعبارتي: «عصبة الأمم» Societe des Nations و «مكتب العمل الدولي» Bureau International de Travail وخصصتها للتخليص على مراسلات هاتين المنظمتين الدوليتين والعاملين بهما فقط، وعلى غرار ذلك مُنح مكتب الأمم المتحدة في جنيف عام 1950 الامتياز نفسه.
    ولمنظمة الأمم المتحدة مكتب بريد مقره مبناها في نيويورك معترف به من الاتحاد البريدي العالمي منذ العام 1951، تستثمره إدارة البريد الأمريكية بطوابع خاصة بالمنظمة تؤول محصلتها إلى خزانة البريد الأمريكية لقاء ما تؤديه من خدمات، أما إدارة مكتب بريد المنظمة فتشرف على إصدار الطوابع التذكارية وبيعها للهواة لصالح المنظمة.



    وسائل التخليص البريدي الأخرى:
    تلجأ بعض إدارات البريد من أجل تسهيل عمليات التخليص على المراسلات إلى إصدار طابع من فئات صغيرة يحمل مسبقا عبارة «خالص الأجرة» يلصق على المطبوعات، ولا يدمغ بخاتم مكتب الإيداع، وقد اصطلح على تسمية هذه الاصدارات «الطوابع المبطلة سلفاً». وثمة وسائل أخرى للتخليص على المراسلات الكثيرة العدد التي تصدر عن جهة واحدة منها دمغة آلة التخليص في مكاتب البريد الرئيسية، أوالمؤسسات التجارية والصناعية الكبيرة. وكذلك «قسيمة الجواب الدولية» ولها نموذج خاص، ويمكن أن يستبدل بها في أي كوة بريد تابعة لتلك الدول طوابع بريدية تعادل قيمتها قيمة التخليص على الرسائل العادية الصادرة عن ذلك البلد إلى الخارج.


    طوابع البريد التذكارية:
    تصدر الطوابع التذكارية عادة لمدة محددة، وهي غير معدة لتحل محل الإصدارات العادية إنما تزاحمها في البيع. وقد أدركت الدول المختلفة أهمية طابع البريد ودوره في إيصال اسم البلد إلى جميع أنحاء المعمورة فرأت أن تجعل منه وسيلة لتعريف العالم بها، وتوسعت في إصدار طوابع بريد عادية أو في المناسبات المختلفة تحمل رسوماً وصوراً تمثل آثار البلد وثقافاته.[/
    color]

    samsoum
    عضو جمد نشاطه
    عضو جمد نشاطه

    عدد المساهمات : 525
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 49
    الموقع : طنطـــا

    رد: ۩۞۩ تاريخ طابع البريد ۩۞۩

    مُساهمة من طرف samsoum في الأحد مايو 09, 2010 12:51 am

    موضوع رائع ومفيد جدا
    شكرا اخى العزيز يويو للمعلومات الهامة والموضوع الجميل
    avatar
    سعيد
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 621
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    رد: ۩۞۩ تاريخ طابع البريد ۩۞۩

    مُساهمة من طرف سعيد في الأحد مايو 09, 2010 12:53 am

    موضوع جميل ومفيد شكرا أخونا yoyoوفى إنتظار المزيد
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 792
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010

    موضوع رائع

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مايو 24, 2010 1:29 am

    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]

    عاطف عبد الحميد
    عضو شرف

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    الموقع : مصر القاهرة دوران شبرا 01116009045

    رد: ۩۞۩ تاريخ طابع البريد ۩۞۩

    مُساهمة من طرف عاطف عبد الحميد في الإثنين نوفمبر 26, 2012 2:57 am

    طوابع بريد نادرة وقديمة جميع الدول ومستعمرات وعملات قديمة وكتالوج ستانلى جوبنز قديم وقيم 1947 واظرف مسافرة واغلفة اصدار اول يوم

    عاطف عبد الحميد
    عضو شرف

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    الموقع : مصر القاهرة دوران شبرا 01116009045

    رد: ۩۞۩ تاريخ طابع البريد ۩۞۩

    مُساهمة من طرف عاطف عبد الحميد في الإثنين نوفمبر 26, 2012 2:58 am

    طوابع بريد نادرة وقديمة جميع الدول ومستعمرات وعملات قديمة وكتالوج ستانلى جوبنز قديم وقيم 1947 واظرف مسافرة واغلفة اصدار اول يوم للبيع الاتصال بى على الاميل او التلفون

    عاطف عبد الحميد
    عضو شرف

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    الموقع : مصر القاهرة دوران شبرا 01116009045

    رد: ۩۞۩ تاريخ طابع البريد ۩۞۩

    مُساهمة من طرف عاطف عبد الحميد في الإثنين نوفمبر 26, 2012 2:59 am

    طوابع بريد نادرة وقديمة جميع الدول ومستعمرات وعملات قديمة وكتالوج ستانلى جوبنز قديم وقيم 1947 واظرف مسافرة واغلفة اصدار اول يوم الاتصال على الاميل


    تم حذف رقم التليفون بمعرفتى

    عاطف عبد الحميد
    عضو شرف

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    الموقع : مصر القاهرة دوران شبرا 01116009045

    رد: ۩۞۩ تاريخ طابع البريد ۩۞۩

    مُساهمة من طرف عاطف عبد الحميد في الإثنين نوفمبر 26, 2012 3:12 am

    طوابع بريد نادرة وقديمة جميع الدول ومستعمرات وعملات قديمة وكتالوج ستانلى جوبنز قديم وقيم 1947 واظرف مسافرة واغلفة اصدار اول يوم الاتصال ببياناتى على الاميل

    تم حذف رقم التليفون بمعرفتى

    احمد ابو سراج
    عضو شرف

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 03/12/2012

    رد: ۩۞۩ تاريخ طابع البريد ۩۞۩

    مُساهمة من طرف احمد ابو سراج في الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 10:33 am

    شكرا على المعلومات القيمة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 3:28 pm