سمعنا فى الافلام القديمة وقرانا فى مجلات وكتب زمان من كان يتعامل بالنكلة والسحتوت والبرونزة والمية فضة
وكذلك الورقة ام مدنة والفلاح وغيرة
هنا نبداء
هل يعرف احد ماهى العملة التى ذكر تسميتها سابقا ؟
وسوف نستانف لاحقا باقى المسميات للعملة بعد الثورة
bakr1964 كتب:اخوانى الغاليين مرحبا بكم فى القسم الجديد
سمعنا فى الافلام القديمة وقرانا فى مجلات وكتب زمان من كان يتعامل بالنكلة والسحتوت والبرونزة والمية فضة
وكذلك الورقة ام مدنة والفلاح وغيرة
هنا نبداء
هل يعرف احد ماهى العملة التى ذكر تسميتها سابقا ؟
وسوف نستانف لاحقا باقى المسميات للعملة بعد الثورة
هايل يالغالى ولكن وقعت فى خطا واحدyoyo كتب:
النكلة هى 2 مليم
والسحتوت هو عشر القرش
والبرونزة هى نصف المليم
والمية فضة هى 25 مليم
وأم مدنة هى الخمسة جنيهات
والفلاح هو جنيه أدريس
bakr1964 كتب:هايل يالغالى ولكن وقعت فى خطا واحدyoyo كتب:
النكلة هى 2 مليم
والسحتوت هو عشر القرش
والبرونزة هى نصف المليم
والمية فضة هى 25 مليم
وأم مدنة هى الخمسة جنيهات
والفلاح هو جنيه أدريس
وهل تعرف ال20فضة
يالغالىyoyo كتب:bakr1964 كتب:هايل يالغالى ولكن وقعت فى خطا واحدyoyo كتب:
النكلة هى 2 مليم
والسحتوت هو عشر القرش
والبرونزة هى نصف المليم
والمية فضة هى 25 مليم
وأم مدنة هى الخمسة جنيهات
والفلاح هو جنيه أدريس
وهل تعرف ال20فضة
يا حاجنا يا غالى أعتقد ان ال20 فضة هى التعريفة واللى بتساوى 5 مليمات
طيب وحياتك ال60 فضة والنص فرنك والمائة فضة عايزين نعرف عنها شئ
Admin كتب:[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
bakr1964 كتب:يالغالىyoyo كتب:bakr1964 كتب:هايل يالغالى ولكن وقعت فى خطا واحدyoyo كتب:
النكلة هى 2 مليم
والسحتوت هو عشر القرش
والبرونزة هى نصف المليم
والمية فضة هى 25 مليم
وأم مدنة هى الخمسة جنيهات
والفلاح هو جنيه أدريس
وهل تعرف ال20فضة
يا حاجنا يا غالى أعتقد ان ال20 فضة هى التعريفة واللى بتساوى 5 مليمات
طيب وحياتك ال60 فضة والنص فرنك والمائة فضة عايزين نعرف عنها شئ
ال 20 فضة هى القرشان
ال 60 فضة 6 قروش
النص فرنك هى القرشان ايضا وقد اتخذ هذا المسمى لان كان الفرنك الفرنسى = 4 قروش فقط
ال100 فضة =الجنية لان كانوا بيقسموا المبلغ على المليم
سالم كتب:bakr1964 كتب:يالغالىyoyo كتب:bakr1964 كتب:هايل يالغالى ولكن وقعت فى خطا واحدyoyo كتب:
النكلة هى 2 مليم
والسحتوت هو عشر القرش
والبرونزة هى نصف المليم
والمية فضة هى 25 مليم
وأم مدنة هى الخمسة جنيهات
والفلاح هو جنيه أدريس
وهل تعرف ال20فضة
يا حاجنا يا غالى أعتقد ان ال20 فضة هى التعريفة واللى بتساوى 5 مليمات
طيب وحياتك ال60 فضة والنص فرنك والمائة فضة عايزين نعرف عنها شئ
ال 20 فضة هى القرشان
ال 60 فضة 6 قروش
النص فرنك هى القرشان ايضا وقد اتخذ هذا المسمى لان كان الفرنك الفرنسى = 4 قروش فقط
ال100 فضة =الجنية لان كانوا بيقسموا المبلغ على المليمأرجو التوضيح
أنا أعرف ان المية فضة هى القرشين ونصف وكنا لوقت قريب بناخد مصروفنا مية فضة نجيب سندوتش طعمية بقرش ونص أى 15 مليم يعنى 60 فضة ويتبقى قرش عبارة عن عشرة مليم كنا بنجيب زجاجة بلية ( نوع من الكوكاكولا ) كانت الزجاجة صغيرة ولونها أخضر بتسعة مليم وبالمليم البقال يعطينا خمس ملبسات أناناس حكاية.
مع خاص تحياتى لمستشارنا الجميل على الموضوع الجميل ده
موضوع لاشك فية ممتاز يالغالىسالم كتب:سالم كتب:bakr1964 كتب:يالغالىyoyo كتب:bakr1964 كتب:هايل يالغالى ولكن وقعت فى خطا واحدyoyo كتب:
النكلة هى 2 مليم
والسحتوت هو عشر القرش
والبرونزة هى نصف المليم
والمية فضة هى 25 مليم
وأم مدنة هى الخمسة جنيهات
والفلاح هو جنيه أدريس
وهل تعرف ال20فضة
يا حاجنا يا غالى أعتقد ان ال20 فضة هى التعريفة واللى بتساوى 5 مليمات
طيب وحياتك ال60 فضة والنص فرنك والمائة فضة عايزين نعرف عنها شئ
ال 20 فضة هى القرشان
ال 60 فضة 6 قروش
النص فرنك هى القرشان ايضا وقد اتخذ هذا المسمى لان كان الفرنك الفرنسى = 4 قروش فقط
ال100 فضة =الجنية لان كانوا بيقسموا المبلغ على المليمأرجو التوضيح
أنا أعرف ان المية فضة هى القرشين ونصف وكنا لوقت قريب بناخد مصروفنا مية فضة نجيب سندوتش طعمية بقرش ونص أى 15 مليم يعنى 60 فضة ويتبقى قرش عبارة عن عشرة مليم كنا بنجيب زجاجة بلية ( نوع من الكوكاكولا ) كانت الزجاجة صغيرة ولونها أخضر بتسعة مليم وبالمليم البقال يعطينا خمس ملبسات أناناس حكاية.
مع خاص تحياتى لمستشارنا الجميل على الموضوع الجميل ده
وتاكيدا لكلامى عن قيمة القرش بما يساوى 40 فضة وبالتالى يكون ال20 فضة هى التعريفة فعلا يمكن نرجع لإحدى فتاوى الجامع الأزهر وسوف أنقلها بنصها لزيادة الفائدة:وقف استحقاقى
الموضوع ( 1467 ) وقف استحقاقى.
المفتى : فضيلة الشيخ حسونة النواوى.
ربيع الأول 1316 هجرية.
المبادئ:
1 - ما عين من الوقفين لصرفه فى مصالح وشعائر مسجد معين يكون
بمثابة وقف واحد لاتحاد الجهة ويسوغ للناظر عليهما خلط غلتهما كلها.
2 - للناظر أن يصرف المعين المذكور فى المصالح والشعائر المذكورة،
وإن لم يف بها فيكمل من الأوقاف الأخرى، وما بقى بعد ذلك يشترى به
مستغل للمسجد المذكور.
3 - للناظر أن يصرف من ريع الوقف الأول فيما ذكره الواقف، مما لا يعد
من المصالح والشعائر - حسب شرطه - وأن يقيم المبالغ المشروط صرفها
بالعملة الرائجة وقت صرفها.
4 - خلو الوقف من ناظر يقتضى رجوع مرتبه لأصل الغلة.
5 - ما تأخر صرفه من المرتبات ووجد المستحق له صرف إليه وإلاصرف
إلى الفقراء وما تأخر صرفه فى ثمن زيت وزجاج وخلافه يصرف للفقراء.
سئل : فى واقف وقف وقفا على أن يصرف من ريعه على مسجده فى
كل سنة من سنى الأهلة 15360 نصفا فضة من الأنصاف العددية الديوانية
فما يصرف للناظر الأصلى على الوقف 3000 وللناظر الحسبى 1000
وللمباشر 720 وللجابى 360 وللامام 720 وللخطيب 660 وللمرقى 120
ولمستقبل الدكة يوم الجمعة 120 ولمؤذنين اثنين سوية 920 وللفراش والكناس
360 وللوقاد 360 وللبواب 360 ولسواق الساقية وخادم الثور 720
ولخادم المطهرة 360 ولمزملاتى الصهريج 360 ولفقيه المكتب 360 وللعريف
180 ولخمسة أنفار فقهاء 300 سوية ولقراءة البردة 2400 ولمنشدى
الواقف 480 ويصرف للتوسعة للامام 60 وللمؤذنين 80 وللفراش والوقاد
بالسوية 120 ويصرف لعشرة أنفار بالمكتب نظير جرايتهم 600 وعلى
أن يصرف من ريع الوقف المذكور سنويا فى ثمن زيت وقود لسائر الأيام
وفى الليالى الشريفة وشهر رمضان وفى ثمن زجاج وسلاسل وأحبال وجمع
اسكندرانى وحصر للمسجد وماء عذب للصهريج وفول وتبن وبرسيم لثور
الساقية وفى مصرف مولد الأستاذ الواقف سنويا وفى كسوة اليتام والفقيه
والعريف بالمكتب وفى آلة الساقية المذكورة وثمن طوانيس وقواديس وحلف
سنويا وفى آلة الصهريج من سلب وأدلية وكيزان وغير ذلك وفى أجرة
نجار الساقية حسب الواقع فى كل زمن بحسبه، ويصرف ذلك الناظر المذكور
بالحظ والمصلحة، وما بقى بعد ذلك يستغله الواقف لنفسه أيام حياته ومن
بعده على أولاده ذكورا وإناثا بالسوية بينهم، ثم من بعد كل منهم على
أولاده وذريتهم ، ثم وقف غيره وقفا على ان يصرف ريعه فى مصالح ومهمات
وإقامة الشعائر الإسلامية بالمسجد المذكور، وآخران وقفا وقفا على أن
يصرف ريع وقفهما على مصالح ومهمات وشعائر المسجد المذكور، وآخر
وقف وقفا على أن يصرف ريعه فى مصالح المسجد المذكور وآخر وقف
وقفا على أن يصرف نصف ريعه فى غقامة شعائر ومصالح ومهمات المسجد
والضريح المذكورين، وآخر وقف وقفا على ان يصرف ريع ثلثه فى إقامة
شعائر المسجد والضريح المذكورين وعلى صهريج ومطهرة المسجد المذكور
وفى قراءة ربعة شريفة كل يوم تجاه الضريح المذكور خمسة أجزاء لكل
نفر فى كل شهر 15 نصف فضة، والنظر على الأوقاف المذكورة لشخص
واحد - فما يجريه الناظر - فهل تعتبر الأوقاف المذكورة جميعها كأنها
وقف واحد حيث هى متحدة الجهة، ولناظر الأوقاف المرقومة صرف جميع
المشروط من ريعها بنسبة ريع أصل كل وقف أو منها ما لا يعد من مصالح
ومهمات وشعائر المسجد المذكور، وإذا كان كذلك، فهل يصرف ما لايعد
من ريع أصله وما بقى يضم لباقى الأوقاف المتحد صرفها على ما ذكر
أو منها ما هو مقدر ومعين فيخرج من ريع أصله وما بقى يضم كما ذكر،
وإن كان المبلغ المقدر لم يف بالمرتبات.
هل يجوز تكميله من باقى الأوقاف المتحدة فى الصرف على الشعائر والمهمات
والمصالح أم لا، وهل الأنصاف الفضة المشروط صرفها فى الوقف الأول
تعتبر بحسب المتعارف فى أن كل أربعين نصفا فضة منها بقرش واحد
صاغاأو بحسب قيمتها الآن، وما هى القيمة إن كانت تعتبر وحيث إن
الوقاف الأول شرط النظر الحسبى على وقفه لزوج بنته مدة حياته ولم ينص
على من يكون بعده ناظرا حبيا وقد شرط للناظر الحسبى مبلغا معينا فهل
بموته يصرف مرتبه للفقراء أو يضم لباقى غلة الوقف المستحق للمستحقين
وإذا كان تأخر صرف شىء مما شرط صرفه فى أوقات معينة وقد فاتت
هل يصرف ما كان يصرف لها للفقراء أم كيف أفيدوا الجواب.
أجاب : حيث كان الحال ما ذكر بالسؤال فيكون ما عين الواقف الأول
صرفه من الأنصاف الفضة فى مصالح وشعائر المسجد المذكور وما وقفه
بعده الواقفون المذكورون على المصالح والشعائر المذكورة بمثابة وقف
واحد لاتحاد الجهة، ويسوغ للقيم على ذلك خلط غلتها كلها لما فى الأنقروية
مسجد له أوقاف مختلفة لا بأس للقيم أن يخلط غلتها وإن خرب حانوت
منها فلا بأس بعمارته من غلة حانوت آخر لأن الكل للمسجد سواء كان
الواقف واحدا أو مختلفا لأن المعنى يجمعها انتهى - ومثله فى رد المختار
وللناظر أن يصرف المعين المذكور فى المصالح والشعائر المذكورة، وإن
لم يف بها هذا المعين المذكور فى المصالح والشعائر المذكورة، وإن لم
يف بها هذا المعنى فيكمل من المشروط صرفه لذلك من الأوقاف الأخرى،
وما بقى من ذلك يشترى به مستغل للمسجد المذكور.
لما فى المحيط البرهانى من أن الفاضل من وقف المسجد لا يصرف إلى
الفقراء ولكن يشترى به مستغل للمسجد.
وفى الأشباه والأنقروية والمهدية ما يفيد ذلك، وللناظر أيضا أن يصرف
من ريع الوقف الأول فيما ذكره الواقف مما لا يعد من المصالح والشعائر
على حسب شرطه، وذلك كفقيه المكتب والعريف والفقهاء وقراء الأحزاب
والبردة ومنشدى الواقف ونحو ذلك مما ليس من المصالح والشعائر، وأن
ينظر إلى قيمة الأنصاف الفضة المذكورة فى زمن الواقف ويصرف ما يقوم
مقامها من العملة الرئجة الآن كما فى فتاوى الحانوتى، وحيث إن قيمة الألف
نصف فضة من الريال الأبى مدفع فى زمن الواقف كانت أحد عشر ريالا
وتسع ريال باعتبار أن قيمة الريال تسعون نصفا فضة كما هو المتعارف
فيصرف لمستحقى الألف نصفه فضة الأحد عشر ريالا وتسع المذكورة إن
كانت رائجة وإلا يصرف له ما يقوم مقامها من العملة الرئجة الآن، وبخلو
الوقف من الناظر الحسبى يرجع مرتبه لأصل الغلة كما يؤخذ من الإسعاف
وما تأخر صرفه من المشروطات المذكورة فإن كان من قبيل ما هو مشروط
للامام والخطيب ونحوهما ووجد المستحق لذلك بالوجه الشرعى صرف إليه
وإلا صرف للفقراء، وإن كان من قبيل ما هو مشروط لثمن الزيت والزجاج
والماء ونحوها فيصرف للفقراء لما فى القنية وقف مستغلا على أن يضحى
عنه من غلته كذا شاة كل سنة وقفا صحيحا ولم يضح القيم عنه حتى مضت
أيام النحر يتصدق به.
والله أعلم.
bakr1964 كتب:Admin كتب:[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
اخى الغالى مديرنا المتميز شكرا يالغالى
ومنتظرين مشاركاتك الجميلة
شكرا اخى الغالى والشكر موصول للسادة الزملاء فى التفاعلAdmin كتب:bakr1964 كتب:Admin كتب:[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
اخى الغالى مديرنا المتميز شكرا يالغالى
ومنتظرين مشاركاتك الجميلة
إيه الجمال والحلاوة دى يا حاج بكر يا مستشارنا الغالى يا مفجر الطاقات الكامنة هو ده الشغل ولا بلاش وعلى فكرة بمناسبة المية فضة افتكر زمان لما كنا صغيرين وبنلعب فى الجناين ( الحدائق ) البنات كانوا يعاكسوا بعض بالأغانى اللى فيها هجاء افتكر منها واحدة ( عن المية فضة ) كانوا بيقولوا فيها
"إحم يا زلل ياقرع القلل خدامة عندنا لحاسة صحننا والأجرة مية فضة وعليها قرن شطة إحم يا زلل "
وكانوا يقولوها بالغناء وهذا يعنى أن واحدة منهم بنت الأسياد والتانية شغالة عندهم والنهاية طبعا معروفة بين البنات مشاحنات وضحك من الباقيات وهاتك دلع والله كانت أيام
تحياتى لكل المشاركين فى هذه الحلقة المبدعة وربنا يباركلنا فيك يا حاج بكر يا مبدع
ويسلام لما كان الواحد يتعارك مع حد ويقولة البعيد فى سوق الرجالة مايساوى تلاتة ابيضAdmin كتب:bakr1964 كتب:Admin كتب:[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
اخى الغالى مديرنا المتميز شكرا يالغالى
ومنتظرين مشاركاتك الجميلة
إيه الجمال والحلاوة دى يا حاج بكر يا مستشارنا الغالى يا مفجر الطاقات الكامنة هو ده الشغل ولا بلاش وعلى فكرة بمناسبة المية فضة افتكر زمان لما كنا صغيرين وبنلعب فى الجناين ( الحدائق ) البنات كانوا يعاكسوا بعض بالأغانى اللى فيها هجاء افتكر منها واحدة ( عن المية فضة ) كانوا بيقولوا فيها
"إحم يا زلل ياقرع القلل خدامة عندنا لحاسة صحننا والأجرة مية فضة وعليها قرن شطة إحم يا زلل "
وكانوا يقولوها بالغناء وهذا يعنى أن واحدة منهم بنت الأسياد والتانية شغالة عندهم والنهاية طبعا معروفة بين البنات مشاحنات وضحك من الباقيات وهاتك دلع والله كانت أيام
تحياتى لكل المشاركين فى هذه الحلقة المبدعة وربنا يباركلنا فيك يا حاج بكر يا مبدع
[strike]sha_mhf كتب:شكرا لكم جميعا على هذا الموضوع المالى الظريف