اقدم لكم أخوتى فى هذه المشاركة موضوع
الاصدار الثاني من الطوابع المصرية
مقدمةتم عرض الاصدار الثاني للبيع في الأول من يوليو 1867 رغم سحب الاصدار الأول من المبيعات بعد 31 يوليو إلا أن ظل ساريا لشهر اغسطس كي يسمح للعامة باستهلاك أي توريدات قد تصل إليهم ثم تصحيح الاصدار الثاني وطباعته عن طريق الطباعة الحجرية ومن خلال شركة ف بيناسان في الاسكندرية تم نقش التصميم الأصلي لكل قيمة في مجموعات من اربعة وتحويلهم إلى احجار مطبوعة الأمر الذي يؤدي إلى ظهور اربعة انواع، تم طبع الطوابع على ورق رقيق وتحتوى على علامة مائية مطبوعة مزورة على شكل هلال ونجمة ومثقوب 15X 12.5.
تم عمل طباعة ثانية عام 1869 أدت إلى تغير قوي في لون اثنين من قيم الطوابع، فئة 10 قروش لونه الأصلي ارجواني فاتح مائل للحمرة الداكنة، الذي اصبح بنفسجي فاتح والطابع فئة 20 قرشا لونه الاصلي أخضر آس، اصبح اخضر فاتح، الطبعة الثانية من الطابع فئة 5 قروش وفئة 1 قرش يختلفان قليلا في اللون.
مخزون الطوابع فئة 5 قروش انخفضت قبيل ديسمبر 1871 لذلك تم التفويض بعمل تنصيف للطابع فئة 10 قروش لاستخدامها على الجرائد في الاسكندرية والقاهرة، تم سحب الإصدار الثاني من المبيعات واستبدالها بطبعة ثالثة في يناير 1872 وظل ساريا للاستخدام حتى الأول من فبراير.
الطوابع الصادرة:
تم الاعلان عن اصدار الطوابع الجديدة بواسطة لاصق بأربعة لغات : العربية، الانجليزية، الفرنسية، الايطالية، التي تحمل مجموعة من الطوابع المرفقة للأسفل، تم عرض اللاصقات في كافة مكاتب البريد لكن عادت المطالبة باعادتهم إلى الإدارة البريدية مؤخرا/ والقليل منها موجود حتى الآن توفر خلال الطوابع الملحقة بامثلة محددة للطبعات الأولى على الطوابع الصادرة.
الورق كان رقيق جداً ومعدة جيداً للطبع، رغم ان الكتالوج العام يصفها على أنها تحتوي على علامة مائية على شكل هلال ونجمة إلا أنها في الحقيقة تحتوي على علامة مائية زائفة كون هذا التصميم مطبوع بشكل حاد عن طريق جهاز يستخدم ضغط عالي، تلك الطبعات التي تحتوي على خطوط تحديد حادة ونقاط على قرون الهلال واشعة النجمة، لم يكن بالمقدور انتاجها بواسطة ورق داندي موثق، عادة مطبوعة من الخلف لكن كافة القيمات معروفة بطباعتها من الأمام عادة تكون عمودية ومتوسطة بشكل جيد ، لكن الطوابع فئة 10 قورش و20 قرش معروفة بشكلها المعكوس ( النوع الاول نادر).
درجة الألوان:
ألوان الطوابع التي تظهر اليوم تم وصفها على حسب مرشد لون كالأتي:
فئة 5 قروش: اصغر برتقالي ( الوان من الأصفر إلى الأصفر البرتقالي )
فئة 10 قروش : ارجواني فاتح مائل للحمرة الداكنة قرمزي داكن 1867- 1869 - بنفسجي فاتح، بنفسجي غامق.
20 قرشا – 1867 و 1869 – اخضر غامق آس إلى اخضر داكن . 1869- اخضر فاتح.
فئة 1 قرش 1867 – احمر وردي داكن إلى احمر وردي احمر سيموني، احمر ضارب للإرجواني البني. بني احمر فاتح إلى بني داكن، احمر داكن، 18 – قرمزي يميل إلى البني الفاتح.
فئة 5 قروش بني ضعيف إلى بني، بني داكن.
درجتان من اللون المتميز في عام 1967 للطابع فئة 10 قروش قد يكونوا نتيجة السعر حسب الزمن، الطابع فئة 20 قرشا ذات اللون الأخضر الخفيف نادرا جدا وتم الغاء معظم النماذج التي كانت موجودة في القسطنطينية فيما يتعلق بدرجة اللون الاخضر التفاحي الباهت أرجع إلى الجزء الآتي، تجارب الألوان. تم عمل مصطلح للون الأخضر الفاتح لعام 1969 وهو ( أصفر -اخضر ) وذلك لأنه أكثر اصفرارا نسبيا إلى حد ما عن الاخضر الآس الذي يميل إلى الازرق.
يتوافر الطابع فئة 1 قرش في مدى واسع من الدرجات اللونية. تتوافق الالوان الموجودة هنا مع المجموعات العامة. الأخضر الداكن نادر وقد يكون تجربة للون. عادة تكون الامثلة والنماذج غير مثقبة. مجموعة درجات الألوان الاكثر شويعا هي القرمزي إلى الأحمر وهذا من الأرجح أن يكون من طبعة 1869. معظم المجموعات المتلاصقة الغير مستخدمة من مجموعة هذا اللون. اللون القرمزي المائل للبني الفاتح موجود في طبقة ومجموعة خامة به ذلك لأن معظم النماذج بها علامت مائية مزورة معكوسة وخشنة كي تغطي على عمليات الثقب وبدون صمغ. مع ذلك هناك أمثلة قليلة موجودة بصمغ واضح دون لون. النسخ المستعملة نادرة للغاية في عملية تقييم اهمية الدرجات اللونية لابد أن نضع في الاعتبار ضرورة أن يعد الطابعون الكمية المطلوبة من الحبر أثناء سير عملية الطباعة.
الأصباغ التي هي ذرات معلقة في الزيت تنفصل تدريجيا وينتج عن ذلك تحول درجة جودة اللون. درجة اللون البني الداكن للطابع فئة 5 قروش متميز ويعد نادرا عن الطابع ذات اللون البني الخالص.
تجارب اللون :
تجربة اللون في البني الزيتوني، الثقب على الورق الذي يحمل علامة مائية مزورة يوجد في الطابع فئة 5 بارة. والطابع فئة 20 بارة معروف بدرجة اللون الأخضر التفاحي الباهت الذي يعد اكثر بهوتا من الأخضر الخفيف. هذه الدرجة من اللون لا يعرف عن استخدامها شيء، ومن المفترض عموما أن تكون تجربة الوان. اللون البني الداكن الموجود على بعض الطوابع فئة 1 قرش الغير مثقبة وبعض الطوابع المثقبة لم يعرف أنه قد استخدمت من قبل. تحتوي على علامة مائية مزورة مطبوعة على الوجه من الأرجح أن تكون تجربة للون.
الثقب :
كان الثقب محدود الشكل والمعالم 15 X 12.5 لكافة القيمات وللنوعين من الطباعة على حد سواء، تقوم الآلات بعمل خط واحد في وقت واحد ونتيجة لذلك يتم حذف خط أو أكثر في الغالب مما يعطي دفعة لنوعيات مختلفة الغير مثقبة عموديا أو افقيا. تم تسجيل أمثلة خاصة بالطوابع فئة 5 بارة والطابع فئة و 2 قرشا، تم تسجيل الطوابع الغير مثقبة كليا الخاصة بالطابعة فئة 5 بارة و1 قرش و 2قرش. من المعلوم أن الفئة الأخيرة 2 قرش جاءت من صفحات كاملة. وأن النوعين الأولين 5 بارة و 20 بارة نادرين وقد يكونوا جاءوا من أوراق بها أصفف قليلة من الأثقاب المحذوفة.
بعض المجموعات المتنوعة من الثقب الموجودة التي يتضح أنها جاءت نتيجة مساعي لاصلاح الأوراق المثقبة بشكل غير كامل أو تلك التي بها ثقوب ليست في مكانها بشكل ملحوظ. فيما يتعلق ببعض الطوابع تم استخدام آلة مقاسها 12.5 لتوفير عمليات الثقب الأفقية المفقودة.
الطابع فئة 2 قرش وثقب 12.5 كل تلك الطوابع كانت نتيجة لذلك المسعى. تم تسجيل الطابع فئة 5 بارة مقاس 12.5 أفقيا لكنه غير مثقب. كان الثقب عموديا نتيجة محاولة الاصلاح الغير كاملة.
حيث أن المجموعات المتنوعة التي تحتوي على ثقب افقي 12.5 تم انتاجها بواسطة آلة بيناسون. كان هناك طوابع تتصف بشكل متنوع عن انها (ثقب 23 x 12.5) بها سلسلة من الثقوب الفاصلة أو ( الثقب الدبوسي ) الذي يعد نتيجة الاصلاحات التي تم القيام بها بعد تسليمها إلى الادارة البريدية. في الواقع قد تشير الأوصاف الثلاثة إلى شكل واحد فقط من الفصل الذي هو في الحقيقة ثقب بالدبوس.
من المحتمل ان يكون تم عمله بواسطة آلة خياطة خطوط الثقب متموجة قليلا وتحتوي على ميزة التغذية اليدوية من خلال تلك الآلة. الأمثلة المتوافرة للجانبين المثقوبين معروفة في الطابع فئة 5 بارة، 1 قرش، 2 قرش.
على ان الفرد لا بد أن يكون حزرا حيال الطابع فئة 1 قرش ذات الثقب الدبوسي الواضح على السطح. فقط هذه القيمة وحدها موجودة بشكل غير املس لخفاء الثقب في القياس العادي. الثقب الخفي صعب قياسها بقياس الثقب وغالبا يفترض أن تكون ثقوب الدبوس أو سلسلة من الثقوب الفاصلة دون فحص دقيق. مع ذلك يمكن قياسها يقينا عن طريق حساب الثغرات أو الفجوات في مساحة 2 سم. الثقوب الخفية تتم بواسطة دبابيس ذات نهايات غير مستوية التي يمكن أن تقطع مجموعة صغيرة من الورق. بينما الثقوب بالدبوس هي فقط ثقوب في الورق بواسطة دبابيس حادة قوية.
الصمغ:
كان الصمغ رقيق بدون لون على الطوابع من الطبعة الأولى. الصمغ الجديد الذي كان يتميز بسمكه وتجعده واللون الأصفر المائل للبني الخفيف، الذي هو خاصية للطوابع من طبعات 1869.
يوجد هذا الصمغ فقط على الطوابع ذات القيمات 5 بارة إلى 1 قرش، القيمات العالية للطوابع اتضح انها لم تطبع في 1869.
الأنواع المتعددة للطوابع:
مجموعات الطوابع الغير مستخدمة من فئة 5 بارة و1 قرش التي تتميز بالصفات الجزئية متوافرة بشكل معقول. مجموعات الطوابع الغير مستخدمة من فئة 4 لا يصعب الحصول عليها. مجموعة الطوابع لعام 1867 فئة 10 بارة نادرة لكن يعرف واحد من 12 منهم معلوم عن قيمة عدد من مجموعات الطوابع فئة 20 بارة معظمها باللون الأخضر الآس، الأكبر منها في مجموعة تصل إلى 32. المجموعات المستعملة من هذه القيمة نادرة. الطابع فئة 2 قرش من المرجح أن يكون أكثر الأنواع ندرة في مجموعات الطوابع العادية. لكن المجموعات الغير مثقبة الأكبر من 4 بشكل ملحوظ لا يصعب الحصول عليها، الطابع فئة 5 قروش يعد نادرا في المجموعات 4 مع ذلك تتوافر المجموعات المستعملة. الثقوب المنفصلة بشكل سهل مسئولة عن الحالة الرديئة للعديد من مجموعات هذا الاصدار وكذالك بالنسبة للندرة الكبيرة للنماذج ذات الهامش الملحق.
الاستخدامات :
قام العديد من الانواع الخاصة بالاصدار الثاني بعمل نفس الأهداف التي قام بها انواع الاصدار الأول. كان هناك استخدام واحد اضاف المعدلات طبقا لاتفاقية البريد المصرية الاسترالية عام 1869. معظم الخطابات الآتية من داخل مصر التي تم نقلها وفق لهذا الإجراء تطلبت 2.5 قرش و3.5 قرش كأجرة بريدية وبذلك تم انتاج استخدام جديد للطوابع فئة 20 بارة الأمثلة على ذلك ليست نادرة لكنها ليست محل طلب. الطابع فئة 20 بارة الموجود فقط على البريد يصعب الحصول عليه، لكن حتى استخدام الانواع المتعددة لصياغة معدلات جديدة نادرة.
الطابع فئة 5 قروش المستخدم بمفرده أو بكميات متعددة كذلك يعد ذات قيمة عالية على الغلاف، مع ذلك يبدو أن هناك العديد منها فئة 5 بارة. عملية التصنيف معظم عمليات التصنيف الممكنة تمت عام 1869 على الطابع فئة 10 بارة منقسم بشكل زاوي غير عمودي استخدام في الطابع فئة 5 بارة معدل الجريدة. تم التفويض رسميا اعتبارا من17 نوفمبر 1871 باستخدام طابع فئة 5 بارة خلال نقص الطوابع فيه قبل الاصدار الثالث.واستمر في الاستخدام جيدا خلال العام التالي ( المعروف مؤخرا في 20 يناير )معظم الأمثلة الباقية موجودة على جريدة لاترومبيتا وتماثل تاريخ اللالغاء مع تاريخ العدد المتسلسل من الصفحة الرئيسية وبعد ذلك فحصا مفيدا ضد عمليات التزوير .
تم عمل تقرير عام 1867 عن الطابع فئة 10 بارة بأن تم تنصيفه من اجل ذلك الاستخدام، وقد قيل أن الطابع فئة 1 قرش تم تنصيفه لسداد أجرة الطابع فئة 20 بارة من اجل استخدام ايصالات طلبات النقود إلخ. لكن لم يتم التفويض بهذا الاستخدام.
الإلغاءات :
خلال العام الأول تقريبا تم الغاء الطوابع حصريا مع الطوابع المؤرخة من النوع I . لم يعد هناك استخدام للريتا للإلغاء العادي وكان استخدامها للطوابع من الإصدار الثاني نادر. جلبت سنوات 1868 و 1869 العديد من التغيرات تم تقديم نوع من الطابع المؤرخ الموصوف بـ ( ريجي بوست إجيزاين ) ( النوع الثاني ) في معظم مكاتب البريد في منتصف 1868.
واستمر في الاستخدام حتى منتصف 1869 في النهاية صدر أمر بالغاء كلمة ريجي وتم ترك الفجوة خالية. هذين النوعين من الطوابع المؤرخة غير شائعة الاستخدام في الاسكندرية والقاهرة ونادرة إلى الأكثر ندرة لدى المكاتب الأخرى. تم استبدالهم في أواخر عام 1869 بالنوع الثاني (ف ر بوست إجيزاين ) الذي ظل مستخدما حتى نهاية هذا الاصدار. كان الاسنثناء من ذلك هو ( إسبين الكوم ) التي كانت تملك نوع واحد من الطابع المؤرخة عاليه نقش ( بوست ف .ر اجيزاين ) منذ عام 1870 .
كان الحدث الأخر هو اتمام قناة السويس عام 1869 وتلا ذلك طلب من جانب هيئة البريد المصرية لبناء العديد من مكاتب البريد من خلال شركة قناة السويس قبل اغلاق خدمة الشركة لكن لم يتم تلقي ذلك نماذج راز إلش كل 34، كل 83 واشنتر ف .1، نادرة جدا.
تم استخدام إلغاء بالقلم في يونيو ويوليو في موقعين عن القناة ( شنتر ف ).
مازال الحدث البريدي عام 1869 كان توسعة خط بريد خديفال كي يشمل بالإضافة إلى القسطنطينية، اسمرين، جدة ومجموعة جديدة من المواني في امبراطورية العثمان على طول سواحل سوريا، صقلية، سيسيل، مقدونيا، وعلى بعض جزر البحر الأبيض وفي دار دانلس ( انظر الفصل 30 ).
تم افتتاح الغاءات مكاتب البريد في القنصلية المصرية تعيد جانب رائع لا مثيل له للاصدار الثاني. كانت تلك المكاتب كما يلي دار دانيلليي، جاليبول، كافالا، لوجاس،سالونيش، فولو، تينيدوس، ميتسيلينو، سيكو، مرسينا، السندريتا، لاتاكيا، طرابلس، بيروت، ويافا( يتم استخدام الهجاء الأيطالي على الطوابع المؤرخة والطوابع التي بأيدينا ) بالإضافة إلى الطوابع المؤرخة )النوع الثالث ) تستخدم بعض تلك المكاتب الغاءات ختم النقش الحالي المكتوب باللغة العربية كذلك تم افتتاح مكتب ساوكيم وماساوا على ساحل البحر الاحمر عام 1869 والإلغاءات الخاصة بهم ( النوع الثاني أو أختام النقش ) على الإصدار الثاني نادرة.
ثم تقديم نوع خاص من الالغاء عام 1868 لاستخدامها في اجنحة مكاتب البريد كانت تلك المكاتب تأخذ شكل نموذج موضع المفتاح ، الدوائر المزدوجة المنقوش عليها CASSA POST EGIZIANE في الملحق بالأسفل ( الانواع : CAS – L , CAS - 2 ) كان استخدامها مقصورا على الغاء الايصالات وكانوا متوافرين على الطابع فئة 20 بارة ( كذلك احيانا على العديد من فئة 10 بارة أو مجموعة الطوابع من 5 بارة.
افتتاح مكتب بريد في محطات على طول طريق ترام الرمل ، شرق الاسكندرية، كان مناسبة لتقديم نوع آخر من الطوابع المؤرخة المنقوش عليها POSTE KHEDEUIE EGIZAINE النوع TV هو حوالي عام 1871.الالغاء الدائري بدون تاريخ، دائرة مزدوجة مع هلال واضح ونجمة فيالوسط منقوشة بنفس نقش النوع الأول ، وتعتبر علامة نادرة في سوق الاسكندرية وجدة.
الاختام المنقوشة باللغة العربية بدون تاريخ كذلك تم استخدامها باختصار كاجراء وقتي في العديد من المكاتب الداخلية المفتتحة حديثا ، المنيا ، بنها ، ابو حمص، بالفشن ، الفيوم ، ساوكية في السودان، كذلك تم استخدام اختام النقش الايطالي في ساوكيم وماساوا، كان هناك استخدام مؤقت قليل في مكتب بالفشن والمنيا بالغاء خطي مستقيم.
يجب ذكر الالغاءات الطارئة تلك الالغاءات كانت من قوارب البريد الاجنبية أو مواني الوصول ( انظر الفصل 32 ) طوابع الاصدار الثاني توجد كذلك مع اجهزة الالغاء البريطاني ، الفرنسي ، الايطالي ، اليوناني ، مكاتب بريد القنصل الروسي ، جميعهم نادرين تتكون مجموعة أخرى من الالغاءات الطارئة من العلاقات الارشادية مثل راكومانداتو و افرانكاتورا، التي كانت من الغير معتزم استخدامها للإلغاء ، الالغاء البحري الواضح، ذات الشكل السداسي الافقي منقوش شكل عليها بالفرنسي من اعلى وباللغة العربية من اجل تسديد الرسمي عن الاسفل قد يمكن اعتباره حالة طارة كذلك.
التجعيد المخلوط على البريد الصادر كان ممكنا مع الطوابع من مكاتب البريد الاستشارية في مصر كافة تلك الاحتمالات كانت معروفة باستثناء الاحتمل الأخير.
التجعيد المختلط مع الطوابع النمساوية نادرة عما كنا نتوقع بسبب الغاء الحاجة إليها وفقا لاتفاقية البريد المصرية الاسترالية عام 1868 والتجعيد المخلوط على البريج الوارد كان ممكنا لدى الدول الأخرى من الولايات الألمانية والولايات المتحدة لكن الامثلة كانت غير عادية للغاية.
عمليات التزوير:
تم تزوير معظم قيمات الإصدار الثاني عدة مرات على الأقل احد تواريخ هذا التزوير من فترة العملة الخاصة بالإصدارة الثاني لكن ليس هناك دليلا أن أيا منهم كان المقصود به تزوير بريدي.
أكثر أعمال التزوير شيوعا التي قد تكون متوافرة بكميات عديدة كانت تلك العمليات التزويرية في سبايرو ( المجر ) وحدود ( جينيف ) تم فحص معظم تلك التزويرات عن طريق بيانات التصميم ، مقاس الثقوب، نقص العلامة المائية، درجة اللون ، حالة استخدامها، عن طريق استخدام الغاءات شاذة ( صفائح معدنية، دوائر متراكزة أو سداسية ) مع ذلك كان هناك تزوير خطير للطابع فئة 5 قروش التي ظهر مرارا وتكرارا وأحيانا كان يدع بيوت المزاد الرئيسية ، الثقب والعلامة المائية المزورة كانت صحيحة اللون كان بني خفيف وكان مائل للصفرة أكثر في أي درجات لون حقيقية ويختلف التصميم في البيانات الماكرة مستغلا تغيير تعبير أبو الهول، الورق كان خفيفا بالتناقص مع الطوابع الحقيقية الموجودة على الورق الأبيض.
كان الصمغ الأصفر أو ضارب للاصفرار الباهتة، من الواضح أنه كان مستخرج من صمغ فردي أو رسم ( لذلك لم يكن هناك اربعة انوا ) وتم طبعها في 30 صفحة لم تقوى على المقارنة بالانواع الاربعة الحقيقية مع ذلك تم التعرف على التزوير بشكل بسيط وسهولة وذلك لصغر حجم الطوابع عن الحجم الفعلي، ( 18.75 x 23.5مم مقابل 19 x 24مم ) أكثر الطرق فاعلية لفحص التناقض في الحجم هو استخدام طابع رخيص فئة 1 قرش كمعيار للمقارنة اكثر من الاعتماد على لذلك، من بين الطرق الأخرى الخاصة بالطوابع الحقيقية عن تغيرها هو ذكر ميزة أن اسفل شعار ابو الهول المستعار إلى الغرب هو مستوى مع قاعدة الهرم حيث ان ذلك موجودا بوضوح أعلى الطابع الحقيقي. يجب ذكر محلات بيع الطوابع الخيالية ( انظر الفصل 41 ) بشكل عام يتم تقليد فيها نبنوعين عن اللوان للتصميم ، احيانا تكون في شكل مقالات زائفة منقوش عليها POSTE EGIZIAN حيث يكون العمود والمسلة موجودان.
تم تزوير الأغلفة باستخدام طوابع فعلية ، غالبا كان التزوير يقع على الطابع المؤرخ النوع I ، مع ذلك كان التنصيفات هي اكثر الامور التي جزبت انتباه المزورين ، بشكل مماثل كانت تلك التوزيرات على قطع ورق سادة بدلا من الجرائد، رغم اكتشاف انواع خطيرة على الورق المطبوع ، تقريبا معظم التزويرات الحقيقية على جريدة ، اجزاء اسم يظهر عليه حروف كبيرة إلى اليسار عن وسط الطابع العام لامتداول فيه النوع III من الطابع المؤرخ المستخدم في الغاء التصنيفات الفعلية وائما بأربع ارقم عشرية ، معظم التزويدات الكثيفة بها طابع مؤرخ من النوع V في القاهرة في العام الذي تم فيه تزوير اغلفة الإصدارات الأخرى الطابع المؤرخ لمكتب غير الاسكندرية أو القاهرة يعد اشارة مؤكدة للتزوير.
تم عمل طباعة ثانية عام 1869 أدت إلى تغير قوي في لون اثنين من قيم الطوابع، فئة 10 قروش لونه الأصلي ارجواني فاتح مائل للحمرة الداكنة، الذي اصبح بنفسجي فاتح والطابع فئة 20 قرشا لونه الاصلي أخضر آس، اصبح اخضر فاتح، الطبعة الثانية من الطابع فئة 5 قروش وفئة 1 قرش يختلفان قليلا في اللون.
مخزون الطوابع فئة 5 قروش انخفضت قبيل ديسمبر 1871 لذلك تم التفويض بعمل تنصيف للطابع فئة 10 قروش لاستخدامها على الجرائد في الاسكندرية والقاهرة، تم سحب الإصدار الثاني من المبيعات واستبدالها بطبعة ثالثة في يناير 1872 وظل ساريا للاستخدام حتى الأول من فبراير.
الطوابع الصادرة:
تم الاعلان عن اصدار الطوابع الجديدة بواسطة لاصق بأربعة لغات : العربية، الانجليزية، الفرنسية، الايطالية، التي تحمل مجموعة من الطوابع المرفقة للأسفل، تم عرض اللاصقات في كافة مكاتب البريد لكن عادت المطالبة باعادتهم إلى الإدارة البريدية مؤخرا/ والقليل منها موجود حتى الآن توفر خلال الطوابع الملحقة بامثلة محددة للطبعات الأولى على الطوابع الصادرة.
الورق كان رقيق جداً ومعدة جيداً للطبع، رغم ان الكتالوج العام يصفها على أنها تحتوي على علامة مائية على شكل هلال ونجمة إلا أنها في الحقيقة تحتوي على علامة مائية زائفة كون هذا التصميم مطبوع بشكل حاد عن طريق جهاز يستخدم ضغط عالي، تلك الطبعات التي تحتوي على خطوط تحديد حادة ونقاط على قرون الهلال واشعة النجمة، لم يكن بالمقدور انتاجها بواسطة ورق داندي موثق، عادة مطبوعة من الخلف لكن كافة القيمات معروفة بطباعتها من الأمام عادة تكون عمودية ومتوسطة بشكل جيد ، لكن الطوابع فئة 10 قورش و20 قرش معروفة بشكلها المعكوس ( النوع الاول نادر).
درجة الألوان:
ألوان الطوابع التي تظهر اليوم تم وصفها على حسب مرشد لون كالأتي:
فئة 5 قروش: اصغر برتقالي ( الوان من الأصفر إلى الأصفر البرتقالي )
فئة 10 قروش : ارجواني فاتح مائل للحمرة الداكنة قرمزي داكن 1867- 1869 - بنفسجي فاتح، بنفسجي غامق.
20 قرشا – 1867 و 1869 – اخضر غامق آس إلى اخضر داكن . 1869- اخضر فاتح.
فئة 1 قرش 1867 – احمر وردي داكن إلى احمر وردي احمر سيموني، احمر ضارب للإرجواني البني. بني احمر فاتح إلى بني داكن، احمر داكن، 18 – قرمزي يميل إلى البني الفاتح.
فئة 5 قروش بني ضعيف إلى بني، بني داكن.
درجتان من اللون المتميز في عام 1967 للطابع فئة 10 قروش قد يكونوا نتيجة السعر حسب الزمن، الطابع فئة 20 قرشا ذات اللون الأخضر الخفيف نادرا جدا وتم الغاء معظم النماذج التي كانت موجودة في القسطنطينية فيما يتعلق بدرجة اللون الاخضر التفاحي الباهت أرجع إلى الجزء الآتي، تجارب الألوان. تم عمل مصطلح للون الأخضر الفاتح لعام 1969 وهو ( أصفر -اخضر ) وذلك لأنه أكثر اصفرارا نسبيا إلى حد ما عن الاخضر الآس الذي يميل إلى الازرق.
يتوافر الطابع فئة 1 قرش في مدى واسع من الدرجات اللونية. تتوافق الالوان الموجودة هنا مع المجموعات العامة. الأخضر الداكن نادر وقد يكون تجربة للون. عادة تكون الامثلة والنماذج غير مثقبة. مجموعة درجات الألوان الاكثر شويعا هي القرمزي إلى الأحمر وهذا من الأرجح أن يكون من طبعة 1869. معظم المجموعات المتلاصقة الغير مستخدمة من مجموعة هذا اللون. اللون القرمزي المائل للبني الفاتح موجود في طبقة ومجموعة خامة به ذلك لأن معظم النماذج بها علامت مائية مزورة معكوسة وخشنة كي تغطي على عمليات الثقب وبدون صمغ. مع ذلك هناك أمثلة قليلة موجودة بصمغ واضح دون لون. النسخ المستعملة نادرة للغاية في عملية تقييم اهمية الدرجات اللونية لابد أن نضع في الاعتبار ضرورة أن يعد الطابعون الكمية المطلوبة من الحبر أثناء سير عملية الطباعة.
الأصباغ التي هي ذرات معلقة في الزيت تنفصل تدريجيا وينتج عن ذلك تحول درجة جودة اللون. درجة اللون البني الداكن للطابع فئة 5 قروش متميز ويعد نادرا عن الطابع ذات اللون البني الخالص.
تجارب اللون :
تجربة اللون في البني الزيتوني، الثقب على الورق الذي يحمل علامة مائية مزورة يوجد في الطابع فئة 5 بارة. والطابع فئة 20 بارة معروف بدرجة اللون الأخضر التفاحي الباهت الذي يعد اكثر بهوتا من الأخضر الخفيف. هذه الدرجة من اللون لا يعرف عن استخدامها شيء، ومن المفترض عموما أن تكون تجربة الوان. اللون البني الداكن الموجود على بعض الطوابع فئة 1 قرش الغير مثقبة وبعض الطوابع المثقبة لم يعرف أنه قد استخدمت من قبل. تحتوي على علامة مائية مزورة مطبوعة على الوجه من الأرجح أن تكون تجربة للون.
الثقب :
كان الثقب محدود الشكل والمعالم 15 X 12.5 لكافة القيمات وللنوعين من الطباعة على حد سواء، تقوم الآلات بعمل خط واحد في وقت واحد ونتيجة لذلك يتم حذف خط أو أكثر في الغالب مما يعطي دفعة لنوعيات مختلفة الغير مثقبة عموديا أو افقيا. تم تسجيل أمثلة خاصة بالطوابع فئة 5 بارة والطابع فئة و 2 قرشا، تم تسجيل الطوابع الغير مثقبة كليا الخاصة بالطابعة فئة 5 بارة و1 قرش و 2قرش. من المعلوم أن الفئة الأخيرة 2 قرش جاءت من صفحات كاملة. وأن النوعين الأولين 5 بارة و 20 بارة نادرين وقد يكونوا جاءوا من أوراق بها أصفف قليلة من الأثقاب المحذوفة.
بعض المجموعات المتنوعة من الثقب الموجودة التي يتضح أنها جاءت نتيجة مساعي لاصلاح الأوراق المثقبة بشكل غير كامل أو تلك التي بها ثقوب ليست في مكانها بشكل ملحوظ. فيما يتعلق ببعض الطوابع تم استخدام آلة مقاسها 12.5 لتوفير عمليات الثقب الأفقية المفقودة.
الطابع فئة 2 قرش وثقب 12.5 كل تلك الطوابع كانت نتيجة لذلك المسعى. تم تسجيل الطابع فئة 5 بارة مقاس 12.5 أفقيا لكنه غير مثقب. كان الثقب عموديا نتيجة محاولة الاصلاح الغير كاملة.
حيث أن المجموعات المتنوعة التي تحتوي على ثقب افقي 12.5 تم انتاجها بواسطة آلة بيناسون. كان هناك طوابع تتصف بشكل متنوع عن انها (ثقب 23 x 12.5) بها سلسلة من الثقوب الفاصلة أو ( الثقب الدبوسي ) الذي يعد نتيجة الاصلاحات التي تم القيام بها بعد تسليمها إلى الادارة البريدية. في الواقع قد تشير الأوصاف الثلاثة إلى شكل واحد فقط من الفصل الذي هو في الحقيقة ثقب بالدبوس.
من المحتمل ان يكون تم عمله بواسطة آلة خياطة خطوط الثقب متموجة قليلا وتحتوي على ميزة التغذية اليدوية من خلال تلك الآلة. الأمثلة المتوافرة للجانبين المثقوبين معروفة في الطابع فئة 5 بارة، 1 قرش، 2 قرش.
على ان الفرد لا بد أن يكون حزرا حيال الطابع فئة 1 قرش ذات الثقب الدبوسي الواضح على السطح. فقط هذه القيمة وحدها موجودة بشكل غير املس لخفاء الثقب في القياس العادي. الثقب الخفي صعب قياسها بقياس الثقب وغالبا يفترض أن تكون ثقوب الدبوس أو سلسلة من الثقوب الفاصلة دون فحص دقيق. مع ذلك يمكن قياسها يقينا عن طريق حساب الثغرات أو الفجوات في مساحة 2 سم. الثقوب الخفية تتم بواسطة دبابيس ذات نهايات غير مستوية التي يمكن أن تقطع مجموعة صغيرة من الورق. بينما الثقوب بالدبوس هي فقط ثقوب في الورق بواسطة دبابيس حادة قوية.
الصمغ:
كان الصمغ رقيق بدون لون على الطوابع من الطبعة الأولى. الصمغ الجديد الذي كان يتميز بسمكه وتجعده واللون الأصفر المائل للبني الخفيف، الذي هو خاصية للطوابع من طبعات 1869.
يوجد هذا الصمغ فقط على الطوابع ذات القيمات 5 بارة إلى 1 قرش، القيمات العالية للطوابع اتضح انها لم تطبع في 1869.
الأنواع المتعددة للطوابع:
مجموعات الطوابع الغير مستخدمة من فئة 5 بارة و1 قرش التي تتميز بالصفات الجزئية متوافرة بشكل معقول. مجموعات الطوابع الغير مستخدمة من فئة 4 لا يصعب الحصول عليها. مجموعة الطوابع لعام 1867 فئة 10 بارة نادرة لكن يعرف واحد من 12 منهم معلوم عن قيمة عدد من مجموعات الطوابع فئة 20 بارة معظمها باللون الأخضر الآس، الأكبر منها في مجموعة تصل إلى 32. المجموعات المستعملة من هذه القيمة نادرة. الطابع فئة 2 قرش من المرجح أن يكون أكثر الأنواع ندرة في مجموعات الطوابع العادية. لكن المجموعات الغير مثقبة الأكبر من 4 بشكل ملحوظ لا يصعب الحصول عليها، الطابع فئة 5 قروش يعد نادرا في المجموعات 4 مع ذلك تتوافر المجموعات المستعملة. الثقوب المنفصلة بشكل سهل مسئولة عن الحالة الرديئة للعديد من مجموعات هذا الاصدار وكذالك بالنسبة للندرة الكبيرة للنماذج ذات الهامش الملحق.
الاستخدامات :
قام العديد من الانواع الخاصة بالاصدار الثاني بعمل نفس الأهداف التي قام بها انواع الاصدار الأول. كان هناك استخدام واحد اضاف المعدلات طبقا لاتفاقية البريد المصرية الاسترالية عام 1869. معظم الخطابات الآتية من داخل مصر التي تم نقلها وفق لهذا الإجراء تطلبت 2.5 قرش و3.5 قرش كأجرة بريدية وبذلك تم انتاج استخدام جديد للطوابع فئة 20 بارة الأمثلة على ذلك ليست نادرة لكنها ليست محل طلب. الطابع فئة 20 بارة الموجود فقط على البريد يصعب الحصول عليه، لكن حتى استخدام الانواع المتعددة لصياغة معدلات جديدة نادرة.
الطابع فئة 5 قروش المستخدم بمفرده أو بكميات متعددة كذلك يعد ذات قيمة عالية على الغلاف، مع ذلك يبدو أن هناك العديد منها فئة 5 بارة. عملية التصنيف معظم عمليات التصنيف الممكنة تمت عام 1869 على الطابع فئة 10 بارة منقسم بشكل زاوي غير عمودي استخدام في الطابع فئة 5 بارة معدل الجريدة. تم التفويض رسميا اعتبارا من17 نوفمبر 1871 باستخدام طابع فئة 5 بارة خلال نقص الطوابع فيه قبل الاصدار الثالث.واستمر في الاستخدام جيدا خلال العام التالي ( المعروف مؤخرا في 20 يناير )معظم الأمثلة الباقية موجودة على جريدة لاترومبيتا وتماثل تاريخ اللالغاء مع تاريخ العدد المتسلسل من الصفحة الرئيسية وبعد ذلك فحصا مفيدا ضد عمليات التزوير .
تم عمل تقرير عام 1867 عن الطابع فئة 10 بارة بأن تم تنصيفه من اجل ذلك الاستخدام، وقد قيل أن الطابع فئة 1 قرش تم تنصيفه لسداد أجرة الطابع فئة 20 بارة من اجل استخدام ايصالات طلبات النقود إلخ. لكن لم يتم التفويض بهذا الاستخدام.
الإلغاءات :
خلال العام الأول تقريبا تم الغاء الطوابع حصريا مع الطوابع المؤرخة من النوع I . لم يعد هناك استخدام للريتا للإلغاء العادي وكان استخدامها للطوابع من الإصدار الثاني نادر. جلبت سنوات 1868 و 1869 العديد من التغيرات تم تقديم نوع من الطابع المؤرخ الموصوف بـ ( ريجي بوست إجيزاين ) ( النوع الثاني ) في معظم مكاتب البريد في منتصف 1868.
واستمر في الاستخدام حتى منتصف 1869 في النهاية صدر أمر بالغاء كلمة ريجي وتم ترك الفجوة خالية. هذين النوعين من الطوابع المؤرخة غير شائعة الاستخدام في الاسكندرية والقاهرة ونادرة إلى الأكثر ندرة لدى المكاتب الأخرى. تم استبدالهم في أواخر عام 1869 بالنوع الثاني (ف ر بوست إجيزاين ) الذي ظل مستخدما حتى نهاية هذا الاصدار. كان الاسنثناء من ذلك هو ( إسبين الكوم ) التي كانت تملك نوع واحد من الطابع المؤرخة عاليه نقش ( بوست ف .ر اجيزاين ) منذ عام 1870 .
كان الحدث الأخر هو اتمام قناة السويس عام 1869 وتلا ذلك طلب من جانب هيئة البريد المصرية لبناء العديد من مكاتب البريد من خلال شركة قناة السويس قبل اغلاق خدمة الشركة لكن لم يتم تلقي ذلك نماذج راز إلش كل 34، كل 83 واشنتر ف .1، نادرة جدا.
تم استخدام إلغاء بالقلم في يونيو ويوليو في موقعين عن القناة ( شنتر ف ).
مازال الحدث البريدي عام 1869 كان توسعة خط بريد خديفال كي يشمل بالإضافة إلى القسطنطينية، اسمرين، جدة ومجموعة جديدة من المواني في امبراطورية العثمان على طول سواحل سوريا، صقلية، سيسيل، مقدونيا، وعلى بعض جزر البحر الأبيض وفي دار دانلس ( انظر الفصل 30 ).
تم افتتاح الغاءات مكاتب البريد في القنصلية المصرية تعيد جانب رائع لا مثيل له للاصدار الثاني. كانت تلك المكاتب كما يلي دار دانيلليي، جاليبول، كافالا، لوجاس،سالونيش، فولو، تينيدوس، ميتسيلينو، سيكو، مرسينا، السندريتا، لاتاكيا، طرابلس، بيروت، ويافا( يتم استخدام الهجاء الأيطالي على الطوابع المؤرخة والطوابع التي بأيدينا ) بالإضافة إلى الطوابع المؤرخة )النوع الثالث ) تستخدم بعض تلك المكاتب الغاءات ختم النقش الحالي المكتوب باللغة العربية كذلك تم افتتاح مكتب ساوكيم وماساوا على ساحل البحر الاحمر عام 1869 والإلغاءات الخاصة بهم ( النوع الثاني أو أختام النقش ) على الإصدار الثاني نادرة.
ثم تقديم نوع خاص من الالغاء عام 1868 لاستخدامها في اجنحة مكاتب البريد كانت تلك المكاتب تأخذ شكل نموذج موضع المفتاح ، الدوائر المزدوجة المنقوش عليها CASSA POST EGIZIANE في الملحق بالأسفل ( الانواع : CAS – L , CAS - 2 ) كان استخدامها مقصورا على الغاء الايصالات وكانوا متوافرين على الطابع فئة 20 بارة ( كذلك احيانا على العديد من فئة 10 بارة أو مجموعة الطوابع من 5 بارة.
افتتاح مكتب بريد في محطات على طول طريق ترام الرمل ، شرق الاسكندرية، كان مناسبة لتقديم نوع آخر من الطوابع المؤرخة المنقوش عليها POSTE KHEDEUIE EGIZAINE النوع TV هو حوالي عام 1871.الالغاء الدائري بدون تاريخ، دائرة مزدوجة مع هلال واضح ونجمة فيالوسط منقوشة بنفس نقش النوع الأول ، وتعتبر علامة نادرة في سوق الاسكندرية وجدة.
الاختام المنقوشة باللغة العربية بدون تاريخ كذلك تم استخدامها باختصار كاجراء وقتي في العديد من المكاتب الداخلية المفتتحة حديثا ، المنيا ، بنها ، ابو حمص، بالفشن ، الفيوم ، ساوكية في السودان، كذلك تم استخدام اختام النقش الايطالي في ساوكيم وماساوا، كان هناك استخدام مؤقت قليل في مكتب بالفشن والمنيا بالغاء خطي مستقيم.
يجب ذكر الالغاءات الطارئة تلك الالغاءات كانت من قوارب البريد الاجنبية أو مواني الوصول ( انظر الفصل 32 ) طوابع الاصدار الثاني توجد كذلك مع اجهزة الالغاء البريطاني ، الفرنسي ، الايطالي ، اليوناني ، مكاتب بريد القنصل الروسي ، جميعهم نادرين تتكون مجموعة أخرى من الالغاءات الطارئة من العلاقات الارشادية مثل راكومانداتو و افرانكاتورا، التي كانت من الغير معتزم استخدامها للإلغاء ، الالغاء البحري الواضح، ذات الشكل السداسي الافقي منقوش شكل عليها بالفرنسي من اعلى وباللغة العربية من اجل تسديد الرسمي عن الاسفل قد يمكن اعتباره حالة طارة كذلك.
التجعيد المخلوط على البريد الصادر كان ممكنا مع الطوابع من مكاتب البريد الاستشارية في مصر كافة تلك الاحتمالات كانت معروفة باستثناء الاحتمل الأخير.
التجعيد المختلط مع الطوابع النمساوية نادرة عما كنا نتوقع بسبب الغاء الحاجة إليها وفقا لاتفاقية البريد المصرية الاسترالية عام 1868 والتجعيد المخلوط على البريج الوارد كان ممكنا لدى الدول الأخرى من الولايات الألمانية والولايات المتحدة لكن الامثلة كانت غير عادية للغاية.
عمليات التزوير:
تم تزوير معظم قيمات الإصدار الثاني عدة مرات على الأقل احد تواريخ هذا التزوير من فترة العملة الخاصة بالإصدارة الثاني لكن ليس هناك دليلا أن أيا منهم كان المقصود به تزوير بريدي.
أكثر أعمال التزوير شيوعا التي قد تكون متوافرة بكميات عديدة كانت تلك العمليات التزويرية في سبايرو ( المجر ) وحدود ( جينيف ) تم فحص معظم تلك التزويرات عن طريق بيانات التصميم ، مقاس الثقوب، نقص العلامة المائية، درجة اللون ، حالة استخدامها، عن طريق استخدام الغاءات شاذة ( صفائح معدنية، دوائر متراكزة أو سداسية ) مع ذلك كان هناك تزوير خطير للطابع فئة 5 قروش التي ظهر مرارا وتكرارا وأحيانا كان يدع بيوت المزاد الرئيسية ، الثقب والعلامة المائية المزورة كانت صحيحة اللون كان بني خفيف وكان مائل للصفرة أكثر في أي درجات لون حقيقية ويختلف التصميم في البيانات الماكرة مستغلا تغيير تعبير أبو الهول، الورق كان خفيفا بالتناقص مع الطوابع الحقيقية الموجودة على الورق الأبيض.
كان الصمغ الأصفر أو ضارب للاصفرار الباهتة، من الواضح أنه كان مستخرج من صمغ فردي أو رسم ( لذلك لم يكن هناك اربعة انوا ) وتم طبعها في 30 صفحة لم تقوى على المقارنة بالانواع الاربعة الحقيقية مع ذلك تم التعرف على التزوير بشكل بسيط وسهولة وذلك لصغر حجم الطوابع عن الحجم الفعلي، ( 18.75 x 23.5مم مقابل 19 x 24مم ) أكثر الطرق فاعلية لفحص التناقض في الحجم هو استخدام طابع رخيص فئة 1 قرش كمعيار للمقارنة اكثر من الاعتماد على لذلك، من بين الطرق الأخرى الخاصة بالطوابع الحقيقية عن تغيرها هو ذكر ميزة أن اسفل شعار ابو الهول المستعار إلى الغرب هو مستوى مع قاعدة الهرم حيث ان ذلك موجودا بوضوح أعلى الطابع الحقيقي. يجب ذكر محلات بيع الطوابع الخيالية ( انظر الفصل 41 ) بشكل عام يتم تقليد فيها نبنوعين عن اللوان للتصميم ، احيانا تكون في شكل مقالات زائفة منقوش عليها POSTE EGIZIAN حيث يكون العمود والمسلة موجودان.
تم تزوير الأغلفة باستخدام طوابع فعلية ، غالبا كان التزوير يقع على الطابع المؤرخ النوع I ، مع ذلك كان التنصيفات هي اكثر الامور التي جزبت انتباه المزورين ، بشكل مماثل كانت تلك التوزيرات على قطع ورق سادة بدلا من الجرائد، رغم اكتشاف انواع خطيرة على الورق المطبوع ، تقريبا معظم التزويرات الحقيقية على جريدة ، اجزاء اسم يظهر عليه حروف كبيرة إلى اليسار عن وسط الطابع العام لامتداول فيه النوع III من الطابع المؤرخ المستخدم في الغاء التصنيفات الفعلية وائما بأربع ارقم عشرية ، معظم التزويدات الكثيفة بها طابع مؤرخ من النوع V في القاهرة في العام الذي تم فيه تزوير اغلفة الإصدارات الأخرى الطابع المؤرخ لمكتب غير الاسكندرية أو القاهرة يعد اشارة مؤكدة للتزوير.