منتدى عملات لهواة العملات والطوابع

عزيزى الزائر
أهلا ومرحبا بك
كل عضو بالمنتدى يرحب بك ويتمنى
أن تشاركنا هوايتنا وتسعد بقضاء
وقت طيب بمنتدانا الذى هو منتداك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عملات لهواة العملات والطوابع

عزيزى الزائر
أهلا ومرحبا بك
كل عضو بالمنتدى يرحب بك ويتمنى
أن تشاركنا هوايتنا وتسعد بقضاء
وقت طيب بمنتدانا الذى هو منتداك

منتدى عملات لهواة العملات والطوابع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى عملات لهواة العملات والطوابع

منتدى خاص لهواة العملات والطوابع


5 مشترك

    لوحة وفنان

    نادر
    نادر
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف نادر السبت يوليو 10, 2010 2:53 am

    يسعدنى اخوتى الكرام اعضاء المنتدى الموقر ان أقدم لكم اليوم هذه المشاركة الجديدة بعنوان لوحة وفنان نستطيع من خلالها أن نقدم صورة للوحة فنية من اللوحات العالمية ونبذة عن الفنان الذى قام برسمها وذلك حتى تعم الفائدة علينا جميعا وأتمنى أن تعجبكم هذه الفكرة وتجد مشاركات فعالة منكم

    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]

    بورتريه شخصي
    للفنـان الهولنـدي
    فـان جـوخ


    في السنوات الأخيرة من حياته أصبح فان جوخ يهتم برسم بورتريهات لنفسه، وربما تأثر في تلك الخطوة بـ رمبراندت الذي رسم أكثر من مائة بورتريه لنفسه حاول من خلالها تصوير المراحل المهمة في حياته، وهناك أكثر من ثلاثين بورتريه صوّر فيها فان جوخ نفسه في أوضاع وأمزجة شتى.

    وقد رسم فان جوخ معظم هذه البورتريهات خلال عامين فقط، وهي تكشف عن شخص كان في حالة صراع دائم مع الحياة.. وربما كان يبحث من خلال تلك الرسومات عن إجابات لأسئلة كانت تؤرقه وتثقل على عقله..

    وتتفاوت الانفعالات التي ضمّنها تلك البورتريهات من الحيرة إلى الصدمة ومن الشعور النسبي بالطمأنينة إلى الإحساس بالتشوش والارتباك..

    في هذا البورتريه الجميل والمعبر الذي أنجزه فان جوخ أثناء إقامته في سان ريمي عام 1889 ، يبدو الفنان هادئاً ومسترخياً ظاهرياً، لكن ملامحه ونظراته تعبر عن قلق داخلي.

    يغلب على هذا البورتريه اللون الأزرق وقد رسم الفنان خلفية متموجة استخدم فيها خطوطاً حلزونية وملتفة لإضفاء حركة وديناميكية على اللوحة، لكن طريقته في استخدام الفرشاة هنا تعبر عن قدر كبير من العصبية والتوتر...

    الملمح الأهم في بروتريهات فان جوخ عن نفسه هي قوتها التعبيرية الهائلة كما تنطق بها الملامح والعينان بشكل خاص.

    وفان جوخ شأنه شأن رمبراندت وغيره من فنّاني البورتريه الكبار، لم يكن يهتم كثيراً بتمثيل مظهره الخارجي بل بإظهار انفعالاته الداخلية.. وكان يفعل ذلك بمنتهى البراعة والصدق..

    في السنوات الأخيرة من حياته، رسم فان جوخ أشهر لوحاته على الإطلاق، وقد أمكن التعرف على الكثير من تفاصيل حياته وجوانب فنّه بفضل السجل الضخم من الرسائل التي بعثها إلى شقيقه ثيـو.
    نادر
    نادر
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف نادر السبت يوليو 10, 2010 6:51 pm


    اللوحة الثانية

    الفنـان : ليـونـاردو دا فنشـي

    تـاريخ اللـوحـة : حـوالـي 1503 إلـى 1507 م

    مكـانـها : متحـف اللـوفـر - باريـس

    معلومـات أخـرى : ألـوان زيتيـة - المقـاس 77 × 53 سـم

    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]

    الموناليزا أو الجيوكاندا ( بالإيطالية )

    هي لوحة رسمها الإيطالي ليوناردو دا فنشي، وقد بدأ برسم اللوحة في عام 1503 م، وانتهى منها بعد ذلك بثلاث أو أربع أعوام. ويقال أنها لسيدة إيطالية تدعى ليزا كانت زوجة للتاجر الفلورنسي فرانسيسكو جيوكوندو صديق دافنشى والذي طلب منه رسم اللوحة لزوجته. ولكن السيدة ليزا لم تحبّ زوجها هذا, والذي كان متزوجا من اثنتين قبلها، لأن الرجل الذى أحبته تُوفى. ويعتقد أيضًا بأن الصورة هي ليست للسيدة ليزا بل هي لزوجها فرانسيسكو.

    أهم ما يميز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها والابتسامة الغامضة التى قيل إن دا فنشي كان يستأجر مهرجاً لكى يجعل الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التى يرسمها فيها. ومن العجيب أن فرانشيسكو زوج الموناليزا لم يقبل استلام اللوحة من دافنشي.

    جلب ليوناردو الصورة إلى فرنسا عام 1516 م واشتريت من قبل ملك فرنسا فرنسيس الأول. وضعت الصورة اولاً في قصر شاتوفونتابلو ثم نقلت الى قصر فرساي.. بعد الثورة الفرنسية علقها نابليون الأول بغرفة نومه.. واللوحة تعرض حالياً في متحف اللوفر في باريس فرنسا.
    نادر
    نادر
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف نادر الثلاثاء يوليو 13, 2010 12:24 am


    اللوحة الثالثة


    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]

    الـفـــردوس
    للفنـان الأمريكـي المعـاصر: جيفـري بيـدريك

    ولد جيفري بيدريك في العام 1960 ولقيت موهبته الفنية اعترافاً مبكراً، أي منذ حوالي منتصف السبعينات.
    أنتج الفنان لوحات فنية كثيرة تعالج مواضيع متعددة ومتنوعة، كما أقام معارض عديدة داخل الولايات المتحدة وخارجها، وبيدريك مصنّف ضمن قائمة أشهر ألفي فنان ومصمم في القرن العشرين.
    لوحته "الفردوس" هي أشهر أعماله الفنية وأكثرها رواجاً وتداولاً، وهو في اللوحة يجمع بين تأثيرين مختلفين: الأول في أسلوب فنان الفانتازيا الكبير ماكسفيلد باريش، والثاني أسلوب زميله السريالي نك هايد.
    فكرة هذه اللوحة استمدها الفنان من الأسطورة الإغريقية القديمة عن حدائق الفردوس التي يذكر هوميروس أن بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت من صنوف المتع والملذات.
    وقد تحدث عن حدائق الفردوس الكثير من الفلاسفة والكُتّاب أمثال هوميروس وفرجيل ودانتي وفريديش شيللر، وأطلق الفرنسيون هذا الاسم على أكبر شوارع عاصمتهم.
    لوحة الفردوس لجيفري بيدريك حققت رواجاً كبيراً في فترة وجيزة، بسبب فرادة موضوعها وجمال تنسيق العتاصر والألوان فيها على نحو يبعث في النفس الراحة والسكينة.
    yoyo
    yoyo
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 251
    تاريخ التسجيل : 15/03/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف yoyo الثلاثاء يوليو 13, 2010 7:06 am

    موضوع رائع ومفيد جدا يضاف إلى موضوعاتك الجميلة أخى العزيز نادر
    سعيد
    سعيد
    مراقب عام
    مراقب عام


    عدد المساهمات : 621
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف سعيد الأربعاء يوليو 14, 2010 3:26 am


    موضوع جميل ولوحات رائعة ومعلومات جميلة جدا
    شكرا أخى العزيز
    نادر
    نادر
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف نادر الأربعاء يوليو 14, 2010 8:20 am

    yoyo كتب:موضوع رائع ومفيد جدا يضاف إلى موضوعاتك الجميلة أخى العزيز نادر

    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]
    نادر
    نادر
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف نادر الأربعاء يوليو 14, 2010 8:20 am

    سعيد كتب:
    موضوع جميل ولوحات رائعة ومعلومات جميلة جدا
    شكرا أخى العزيز
    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]
    نادر
    نادر
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف نادر الأربعاء يوليو 14, 2010 8:28 am

    اللوحة الرابعة


    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]

    الطـفـل البـاكـي

    للفنـان الإيطالـي: جيـوفانـي براغـوليـن


    ربما تكون هذه اللوحة مألوفة للكثيرين.. وهي للفنان جيوفاني براغولين - واسمه الحقيقي برونو اماديو - الذي لا يعرف عنه سوى أنه عاش في فلورنسا ورسم سلسلة من اللوحات الفنية الجميلة لأطفال دامعي العيون تتراوح أعمارهم ما بين سن الثانية والثامنة.. تحت عنوان ( الطفل الباكي ).
    هذه اللوحة بالذات هي أشهر لوحات المجموعة وتصوّر طفلاً ذا عينين واسعتين والدموع تنساب من على وجنتيه..
    من الواضح أن هيئة الطفل تشعر الناظر بالحزن والشفقة وتلعب على وتر المشاعر الإنسانية بعمق..
    لكن لهذه اللوحة قصة أخرى غريبة بعض الشيء؛ ففي العام 1985 نشرت جريدة بريطانية سلسلة من التحقيقات عن حوادث اندلاع نار غامضة كان البطل فيها هذه اللوحة بالذات..
    كانت اللوحة ذات شعبية كبيرة في بريطانيا حيث كانت تُعلّق في البيوت والمكاتب باعتبار مضمونها الإنساني العميق، لكن الصحف ربطت بين اللوحة وبعض حوادث الحريق التي شهدتها بعض المنازل والتهمت فيها النيران كل شيء عدا تلك اللوحة..
    وتواترت العديد من القصص التي تتحدث عن القوى الخارقة التي تتمتع بها اللوحة وعن الشؤم الذي تمثله، وكلما وقع حريق في مكان تشكل تلك اللوحة عنصراً فيه.. كلما أتت النيران على كل شيء وأحالت المكان إلى رماد.. وحده الطفل كان ينجو من الحريق في كل مرة ودون أن يلمسه أذى!
    ولم تلبث الجريدة أن نظمت حملة عامة أحرقت فيها آلاف النسخ من هذه اللوحة، واستغل الناس الفرصة ليخلصوا بيوتهم من ذلك الضيف الصغير الخطير!
    لكن القصة لم تنته عند هذا الحد، فقد أصابت لعنة الطفل الباكي الجريدة نفسها، ليس بسبب حريق وإنما بفعل الإضراب واسع النطاق الذي قام به عمالها ومحرروها وانتهى بطريقة عنيفة، مما دفع أصحاب الجريدة إلى التفكير جدياً في إغلاقها في نهاية الثمانينات.
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 792
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء يوليو 14, 2010 11:32 pm

    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]
    نادر
    نادر
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف نادر الجمعة يوليو 16, 2010 1:12 am

    Admin كتب:[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]

    شكرا عزيزى مدير المنتدى على مرورك الكريم
    نادر
    نادر
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف نادر الجمعة يوليو 16, 2010 1:21 am


    اللوحة الخامسة

    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]

    شقيقتــان في شرفـــة

    للفنـان الفرنسـي : بييـر اوغسـت رينـوار
    بدأ رينوار حياته في زخرفة أواني المرمر لكن طموحاته وطبيعته دفعاه إلى الصفوف الأولى بسرعة..
    وكانت نقطة التحول الكبرى في مسيرته الفنية عندما أحدث هو ومجموعة من زملائه ثورة فنية كبرى سميت فيما بعد بالانطباعية.
    لم يحذُ رينوار حذو الكلاسيكيين الذين عنوا بالألوان الفاتحة والظلال المتدرجة وصولاً إلى أفق اللوحة، بل كان يرى أن الألوان المتناثرة في الخلفية لها نفس كثافة الألوان التي تظهر في الواجهة، مما يعطي اللوحة وضوحاً غير عادي..
    شقيقتان في شرفة هي واحدة من أشهر أعماله الفنية التي أنجزها في العام 1881 م .
    هذه اللوحة هي اليوم من مقتنيات معهد شيكاغو للفنون، وفيها يحاول رينوار إبراز انطباع فتاتين في يوم دافئ جميل..
    الشقيقتان تجلسان في شرفة أمام منظر طبيعي، والكبرى منهما ترتدي ملابس تبدو رسمية إلى حد ما فيما توجه نظراتها إلى ما وراء الأخت الصغيرة.
    استلهم رينوار المنظر من شاتو وهو اسم الضاحية التي قضى فيها شطراً من ربيع ذلك العام.
    لوحات رينوار تتميز بحيويتها ونزوعها نحو الطبيعة وتماسها المباشر بالواقع وخلوها من مشاهد العنف، فقط ضربات ناعمة بالفرشاة ولمحات شاعرية أنيقة تفيض بحب مبدعها للحياة والكائنات.
    avatar
    Bebo
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    عدد المساهمات : 187
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف Bebo السبت يوليو 17, 2010 12:59 am


    شكرا على هذا الموضوع الرائع
    نادر
    نادر
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف نادر السبت يوليو 17, 2010 5:29 pm

    Bebo كتب:
    شكرا على هذا الموضوع الرائع

    شكرا أخى العزيز بيبو على مرورك الكريم
    نادر
    نادر
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف نادر الأحد يوليو 18, 2010 5:08 am


    اللوحة السادسة


    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]

    منـظر سـاحـة بعـد المطـر

    للفنـان الأمريكـي: بـول كورنـويـر


    كانت الانطباعية تركز على رسم المناظر في الهواء الطلق بعيداً عن الاستديوهات المغلقة..
    وإذا كان على الفنان أن يعمل بسرعة وتلقائية لكي ينقل صورة الضوء المتغير دائماً في منظر طبيعي، فإن رصد منظر لساحة أو شارع يتطلب سرعة أكبر.. هذه السرعة تتطلب بدورها تعاطياً أكثر اختصاراً مع الموضوع، والعمل الناتج عن ذلك يكون غالباً عبارة عن ضرب من الشعر التصويري..
    وخير مثال على ذلك هو هذه اللوحة الشهيرة: منظر لساحة بعد المطر.
    الفنان بول كورنوير لم يحقق فقط هدفه الانطباعي الرامي إلى إيصال تأثيرات الضوء والجو في المشهد، وإنما نجح أيضاً في إيصال صورة متعاطفة وإنسانية لسكان المدينة.
    وبالإضافة إلى أن الناظر يرى لوحة ذات طبيعة صامتة وألوان ناعمة، فإن المشهد يكشف أيضاً عن ألوان تضج بالحيوية؛ كاللون الأخضر الفاتح للأوراق الصغيرة في الجزء العلوي من اللوحة، واللون الزهري الفاتح كما تعكسه المباني في الخلفية.
    ومن خلال استخدام الألوان، فإن العين تنسحب ببطء إلى السماء إلى الأشخاص الظاهرين في أسفل المنظر.
    واللوحة تنزاح تدريجياً عن لحظة إنسانية حقيقية يصبح الناظر مشاركاً فيها؛ فهو يحس بالمطر الربيعي الدافئ ويتنسم رائحة الهواء الطلق..
    كورنوير يوفر من خلال هذا المنظر الشاعري الجميل إحساساً بالسعادة والأمل في صباح يوم ربيعي في المدينة..
    نادر
    نادر
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف نادر الجمعة يوليو 23, 2010 8:51 pm

    اللوحة السابعة

    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]

    اتـصال الـذاكـرة

    للفنـان الإسبـاني: سلفـادور دالـي
    كان سلفادور دالي في نظر بعض النقاد أعظم فنّاني العالم قاطبة، بينما ينظر إليه البعض الآخر باعتباره شخصاً معتوهاً ومهرجاً وغريب الأطوار.. ويشير بعض النقاد إلى أن دالي كان قد مات " معنوياً " وبالتحديد عندما توفيت زوجته الوفية وملهمته وتوأم روحه.. وفي سيرته وأعماله وأقواله العديدة نجده دائم الحديث عن غالا باعتبارها "المرأة التي تدعوني إلى السماء" ..
    كان دالي بالإضافة إلى سورياليته المفرطة وحديثه المتضخم عن الذات.. فناناً متعدد المواهب؛ فهولم يكن يرسم اللوحات فقط وإنما كان نحاتاً وحفاراً بارعاً.. وكان إيراد اسمه أو توقيعه كافياً لإنعاش السوق واشتداد الطلب على السلع التي يشتغل على دعاياتها وملصقاتها..
    من أشهر أعمال دالي لوحته المسماة ( اتصال الذاكرة ) التي أنجزها في العام 1931. بدأ دالي رسم هذه اللوحة بمنظر طبيعي لساحل البحر في مقاطعة كاتالونيا، ثم ضمّن الرسم مشاهد لثلاث ساعات جيب منصهرة على إحداها ذبابة، بالإضافة إلى ساعة رابعة يفترسها النمل، وفي وسط اللوحة وتحت إحدى الساعات المذابة يظهر معصم يد على هيئة وجه بشري مشوّه.
    الفكرة التي أراد دالي إيصالها من خلال هذه اللوحة هي أن الزمن أقل صلابة مما يفترضه الناس عادة..
    وكان دالي قد رسم هذه اللوحة اثر حلم رآه بعد أن تناول عشاءً خفيفاً من الجبنة الطرية، ولهذا السبب تبدو الساعة طرية لدرجة الذوبان.
    هذه اللوحة أصبحت منذ نهاية ثلاثينيات القرن الماضي جزءاً من الثقافة الشعبية الأوروبية والغربية بعامة؛ حيث تم توظيفها في أعمال أدبية ومسرحية وسينمائية وإعلانية كثيرة.
    نادر
    نادر
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف نادر الأربعاء يوليو 28, 2010 8:01 pm

    اللوحة الثامنة


    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]

    جينيفـرا دي بيـنشـي

    للفنان الإيطالي: ليـونـاردو دا فنـشـي

    كانت جينيفرا دي بينشي سليلة عائلة نبيلة من فلورنسا.
    وقد يكون البورتريه رُسم للفتاة بمناسبة زواجها من لويجي نيكوليني في العام 1474م.
    وثمة إشارات كثيرة تؤكد بأن ليوناردو دا فنشي رسم اللوحة بناءً على أمر من سفير البندقية في فلورنسا وهو صديق كان مقرّباً من المرأة ومعجباً بها.
    وقد عمد ليوناردو إلى استخدام يده بالإضافة إلى الفرشاة لمزج الألوان بطريقة تنتج حواف ناعمة ورقيقة.
    وفي البورتريه تظهر براعة الفنان في إضفاء جمال سماوي على ملامح المرأة، وهي هنا تنظر بكبرياء مشوب بقدر غير قليل من التكتّم والغموض على خلفية من أشجار معتمة وأجواء ضبابية.
    ولعل أبرز سمات هذا البورتريه هي طريقة الفنان في تمثيل الشعر المجعّد والبشرة الشاحبة، وهما سمتان كان دا فنشي بارعاً - على وجه الخصوص - في تمثيلهما في أعماله.
    ومثلما تقدّم، ولدت جينيفرا لعائلة ارستقراطية من فلورنسا وتزوّجت من نيكوليني وهي بعد في سنّ السادسة عشرة. ويعتقد على نطاق واسع أن البورتريه الأصلي كان أطول مما يبدو في الصورة، إذ جرى في مرحلة لاحقة قصّ الجزء السفلي من اللوحة الذي يظهر وضعية يدي المرأة.
    وقد بدأ تقليد رسم صور تحتفي بإناث من فلورنسا ينتمين في الغالب للأوساط الأرستقراطية في أواخر القرن الخامس عشر. لكن هذا البورتريه حظي دائماً باهتمام خاص لأن دا فنشي ابتعد فيه عن النمط التقليدي لرسم البورتريه، إذ استخدم جانبي اللوحة الأمامي والخلفي معاً، فرسم على الأمامي صورة المرأة، بينما رسم على الجزء الخلفي أشكالاً دائرية كتب داخل أحدها عبارة باللاتينية تقول: "الجمال يقدّس الفضيلة".
    خلال تلك الحقبة بالذات لم يعد البورتريه مقتصراً على رسم الحكّام والنبلاء وعائلاتهم، بل شمل أيضاً رسم نساء ورجال ينتمون إلى فئة التجّار والطبقات الوسطى بشكل عام.
    جينيفرا دي بينشي لم تكن مجرّد زوجة جميلة فحسب، بل كانت جزءاً من عائلة ميسرة ومتعلمة. وكان لها نفوذ ثقافي أكبر من ذاك الذي كان للرجل الذي تزوّجته في العام 1974م، فقد كانت أديبة وشاعرة، رغم أن أحداً لا يعرف اليوم شيئاً عن أعمالها الأدبية، لكن جمالها الأخّاذ كان موضوعاً للعديد من قصائد الشعر التي كتبت في ذلك الزمان متخذة من المرأة رمزاً للفضيلة والحب الأفلاطوني.

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 792
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة يوليو 30, 2010 4:35 pm


    لوحات أكثر من رائعة وموضوع جميل جدا
    نادر
    نادر
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف نادر السبت يوليو 31, 2010 2:24 am

    Admin كتب:
    لوحات أكثر من رائعة وموضوع جميل جدا

    شكرا مدير المنتدى الغالى على مرورك الكريم
    نادر
    نادر
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    لوحة وفنان Empty رد: لوحة وفنان

    مُساهمة من طرف نادر الأربعاء أغسطس 04, 2010 11:51 pm


    يسعدنى أخوتى الأحباء فى منتدانا الموقر أن اقدم لكم إستكمالا لسلسلة لوحة وفنان هذه اللوحة

    اللوحة التاسعة


    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]

    بـورتريـه لأم الفنـان
    للفنـان الأمريكـي: جيمـس ويسـلر


    هذه اللوحة الشهيرة لها اسم آخر أكثر اختصاراً هو " والدة ويسلر " ، وقد أصبحت أيقونة ترمز للفن الأمريكي بعد أن طافت على معظم متاحف العالم الكبيرة.
    الفنان جيمس ويسلر ولد في أمريكا لكنه قضى سنوات من حياته في روسيا ولندن قبل أن يعود مرة أخرى إلى أمريكا مضظراً بعد وفاة والده بالكوليرا.
    رسم ويسلر هذه اللوحة لأمه " آنــا "بعد أن انتقلت إلى بريطانيا للعيش معه في العام 1863 ، ومعروف عن ويسلر أنه من المدافعين الأقوياء عن مدرسة الفن للفن ، بدليل الاسم الطويل والغريب الذي أطلقه على اللوحة ، وهو اسم يحمل تحدياً واضحاً لأسلوب التسميات التقليدية ويحاكي في نفس الوقت العناوين " اللونية " للسيمفونيات والمؤلفات الموسيقية التي وضعها مؤلفون موسيقيون ينتمون إلى مدرسة الفن للفن.
    في هذه اللوحة نجح ويسلر في تصوير الشخصية القوية لأمه البروتستانتية وهي تجلس بتلك الكيفية الوقورة والمعبرة.
    الوجه واليدان والمنديل وتباين ألوان الفستان مع ألوان الستارة ، كل هذه العناصر وغيرها تشي بتنوع وثراء التقنيات الفنية التي وظفها الفنان في رسم هذا العمل.
    الجدير بالذكر أن لوحة " أم الفنان " اجتذبت عدداً كبيراً من الفنانين الذني قلدوها ونسجوا على منوالها من حيث الألوان والخلفية وطريقة جلوس السيدة.
    وإلى اليوم ما يزال يُنظر إلى اللوحة في الولايات المتحدة باعتبارها رمزاً للأمومة والتعاطف والرفق بالوالدين والقيم العائلية بشكل عام.
    اللوحة معروضة في إطار من تصميم الفنان نفسه ، وهي اليوم من ضمن مقتنيات متحف اورساي في باريس.
    توفي جيمس ويسلر في العام 1903 م .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 5:43 pm